Search
Close this search box.
مركز رعاية أطفال التوحد بمنطقة مكة المكرمة

أقر مجلس إدارة الجمعية السعودية للتوحد إنشاء فروع للجمعية في العديد من مناطق المملكة،حيث تبرع المهندس/ عبدالعزيز كامل (يرحمة الله) نائب رئيس مجلس الإدارة آنذاك بمبنى فرع الجمعية في المنطقة الغربية الكائن في حي السلامة بمدينة جدة، والواقع على أرض مساحته 1120 م2 وهو مكون من دورين، وقد تم إجراء بعض أعمال الصيانة والتعديلات عليه . وبعد انتهاء الجمعية من ترميم الطابق العلوي من المبنى وتأهيله ليكون مقراً مهنياً لرعاية الأطفال المصابين بطيف التوحد وتأهيلهم .

وقد تم افتتاح الفرع في 1/9/1427هـ وذلك لتحقيق رؤية الجمعية ورسالتها وأهدافها، وتم استقطاب ما يقارب الـ (57 ) عضواً و عضوة لصالح الجمعية، وتم إنشاء مركز لخدمة الأطفال ذوي التوحد لمن هم دون سن السابعة بتاريخ 1/4/1431هـ ليكون ملبياً لاحتياجات الأسر التي تحتاج إلحاق أطفالها من ذوي اضطراب التوحد في مراكز متخصصة.

هذا وقد أتمت الجمعية بفضل الله تجهيز المركز بالأثاث والأجهزة والوسائل التعليمية المطلوبة بالإضافة إلى التعاقد مع المعلمات والمتخصصات اللاتي باشرن عملهن مع بداية شهر ربيع الأول من العام 1431هـ. وتمت تسمية المركز ( مركز الجمعية السعودية الخيرية للتوحد بمنطقة مكة المكرمة) .

وقد بدأ عمل المركز بتاريخ 1/4/1431هـ . وكان عدد الأطفال عند الافتتاح ، أحد عشر (11) طفلاً موزعين على ثلاث فصول وبعد ذلك تم افتتاح عدد إضافي من الفصول في الدور الأرضي والدور الثاني والتي أصبحت تخدم اليوم ( 59) طفلاً وطفلة والحمد لله.


images

الكوادر العاملة

1  مديرة المركز سهى هاني السعدي
23  معلمة
1  أخصائية علاج وظيفي
1  أخصائية اجتماعية
3  أخصائيات تخاطب
2  معلمة فنية
1  معلمة بدنية
2  أخصائية نفسية
3  إداريات
2  عامل
بالإضافة إلى ثمان (8) عاملات رعاية من خلال التعاقد مع أحد الشركات المتخصصة.


عدد الحالات الملتحقة بالمركز:
بلغ عدد الحالات الملتحقة حتى الآن (59) حالة ويجري العمل على إجراءات تقييم عدد من الحالات . وكان استقبال أول حالة التحقت بالمركز يوم السبت 14/3/1431هـ.علماً أن الخطة المستقبلية للطاقة الاستيعابية للحالات سوف تصل إلى (100) حالة بإذن الله تعالى 

للتواصل مع المركز:

تليفاكس : 0122272050   أو    0122272051